منتديات تيفيرت نايت حمزة ترحب بكم
مرحبا بضيوفنا الكرام أدخلوا و ستجدون أنكم أرباب المنتدى و نحن الضيوف.فمرحبا بكم

منتديات تيفيرت نايت حمزة ترحب بكم


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتدى تيفيرت نايت حمزة يرحب بكم،مرحبا بكم في منزلكم الثاني،شعارنا الاتحاد والتئام شملنا،فوداعا للغربة و الوحدانية.
ودعنا عام 1431ه واستقبلنا عاما جديدا 1432ه ’نتمنى للجميع أن يكون هذا العام عام خير ويمن وبركة.وكل عام وأنتم بألف ألف خير

شاطر | 
 

 تسمية تنغير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زينب لحارت

avatar

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

مُساهمةموضوع: تسمية تنغير   الجمعة 26 نوفمبر - 5:58:42

ساحكي لكم اليوم عن مدينتي الاصلية تنغير
التسمية

كانت تنغير في القديم تسمى "تودغى" وتقول الحكاية إن أحد سكان الجبل جاء إلى السوق الأسبوعي مع زوجته التي تسمى "تودى"، وبينما هو منشغل بالتسوق ضاعت منه زوجته في عز الازدحام الشديد، وعندما اكتشف الأمر بدأ يبحث عنها وينادي "تودى، تودى"، وسمعه أحد الزوار الأجانب فظن أن اسم المدينة "تودغى".
أصل اسمها يعود إلى جبل "إيغير" وهو ما يعني الكتف بالأمازيغية.
* الجغرافيا



تنغير هي واحة كبيرة تمتد حوالي 30 كيلومترا ويتراوح عرضها بضع كيلومترات من المنبع إلى المصب . مناخ تنغير يتميز بالجفاف مع بعض التساقطات في الخريف والشتاء تتخذ طابعا عاصفيا,أما الحرارة فتتراوح بين ما دون الصفر في دسمبر إلى حدود الأربعين مئوية في يوليوز. خلال الحقبة الجيولوجية الثانية ،كانت المنطقة مغطاة بالبحر ، مما أدى إلى تكون الترسبات الغنية بالحفريات البحرية (الأمونيتات ammonites).و أدى بروز سلسلة الأطلس إلى خلال الحقبة الثالثة إلى تراجع البحر وتشوه طبقات الصخور (الطيات ، والشوائب). أدت التعرية الريحية والنهرية في نهاية المطاف إلى تشكيل مشهدالحجر الجيري والصلصال. ثم إتسع وادي تودغى أثناء الفترة المطيرة ليكون الواحة الحالية ذات اللون الأحمر المميز لأوكسيد الرصاص.
* الاقتصاد


اقتصاد المدينة يعتمد أساسا على الزراعة والتجارة والخدمات المتعلقة بالسياحة بالإضافةإلى وجود منجم للفضة بجبال المدينة جنوبا.و مع هذا كثير من الأسر تعيش على الأموال المحولة من قبل المهاجرين في أوروبا.
* السياحة


تعد تنغير من أهم المواقع السياحية في المغرب، إذأصبحت في الآونة الأخيرة قبلة للسياح الأجانب الذين يفدون إليها من كل صوب للاستمتاع بجمالها الطبيعي وإرثها الثقافي، ولعل أشهر المواقع الموجودة هناك مضايق "تودغة" وواحة "تنغير" بنخيلها الشامخ وبحيرة "السمك المقدس"، إلى جانب القصبات والدور التي يعود تاريخ بعضها إلى عام 1630م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HAMZAWIYA



عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 02/11/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: تشكراتي لوردة المنتدى زنوبة   السبت 27 نوفمبر - 3:34:46

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
باقة ورود لأحلى وردة تنغيرية.بصراحة أنا لا أعرف مدينة تنغير لأنه لم يسبق لي زيارتها لكن موضوع الأخت زينب جعلني أكون فكرة عن المدينة و أرسم لها صورة في مخيلتي.
فمرحبا بك يا أختي زينب و مرحبا بكل ساكنة تنغير.زينب أثبتت على ساكنة تنغير أناس طيبون لا مثيل لهم.فمرحبا بكم و أنا أقول لكم نيابة عن ساكنة تيفيرت(الدار داركم و المنتدى منتداكم).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تسمية تنغير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تيفيرت نايت حمزة ترحب بكم :: الأقسام الأمازيغية :: ثقافة أمازيغية-
انتقل الى: