منتديات تيفيرت نايت حمزة ترحب بكم
مرحبا بضيوفنا الكرام أدخلوا و ستجدون أنكم أرباب المنتدى و نحن الضيوف.فمرحبا بكم

منتديات تيفيرت نايت حمزة ترحب بكم


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتدى تيفيرت نايت حمزة يرحب بكم،مرحبا بكم في منزلكم الثاني،شعارنا الاتحاد والتئام شملنا،فوداعا للغربة و الوحدانية.
ودعنا عام 1431ه واستقبلنا عاما جديدا 1432ه ’نتمنى للجميع أن يكون هذا العام عام خير ويمن وبركة.وكل عام وأنتم بألف ألف خير

شاطر | 
 

 حوار مع رئيس شرو الحسن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الكريم



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 26/11/2010

مُساهمةموضوع: حوار مع رئيس شرو الحسن   الجمعة 17 ديسمبر - 9:16:57

الحسين شرو ، من مواليد فاتح ماي سنة 1967 بتيفرت نايت حمزة،متزوج وأبلستة أبناء، ثلاثة ذكور وثلاث إناث، المستوى الدراسي باكالوريا علمية موسم1986-1987، فلاح، الانتماء السياسي:حزب الحركة الشعبية،تولى السيد الحسين شرو رئاسة جماعة تيفرت نايت حمزة في السابع عشر من شهر أكتوبر 2009 بعدماكان خارج اللعبة قبل ذلك ..يقول السيد شرو : لقد حدثت المعجزة.. حوارمتميز وغني ، نرجو من الله تعالى أن يوفقنا من خلاله لإرضاء قرائنا الاوفياء وأن نكون عند حسن ظن الجميع بنا




انطلق الحوار في أجواء ممتازة بحضور مجموعة منالمواطنين، باشرنا العمل، وجاء نصه على الشكل التالي:
ماهي اللغة التي تودون أن تجرون بها الحوار معنا ؟
جواب السيد الرئيس : ( مبتسما) الدارجة طبعاتطغى علينا و أغتنم هذه المناسبة لأقول إني امازيغي و مصطلح الامازيغية اوتامازيغت يقابله مفهوم تمازيرت و هذا دليل على أن هناك علاقة جدلية بينهماو لامشكلة إن كان الحوار باللغة العربية أو الامازيغية أو حتى الدارجةالمغربية ونحمد الله على هذا التعدد اللغوي..أذكر أن أسماء أبنائي هيأسماء أما زيغية
هل لكم سيدي الرئيس أن تحدثوننا عن تجربتكم و مساركم السياسي و المهني و الاجتماعي ؟
جواب السيد الرئيس : كما تعلمون كانت ولادتيفي فاتح 1967و فاتح ماي هو عيد العمال، درست التعليم الابتدائي بتفيرتنايت حمزة إلى حدود المستوى الخامس بعد ذلك انتقلت إلى قصبة تادلة، حينذاككانت منطقة معروفة بحركيتها و نضالها و حماسها و تكوينها و تربيتها لقدقضيت بها ما يناهز 10 سنوات ، و بعدما غادرت الدراسة سنة 1987 كان حلمي هوتحقيق هدف كنت أناضل من أجله، خدمة الجماعة، مررت بعدة مراحل سياسية ومبدئيا كنت ملتزما بأفكار معينة: لقد حاولت بلورتها بشكل فعلي، و أتيحت ليالفرصة سنة 2003 خلال الانتخابات الجماعية، أقر أنني لم أفز نظرا لمجموعةمن الأخطاء التي ارتكبتها، و جاءت الفرصة للمرة الثانية حلال انتخاباتيونيو 2009فصححت أخطائي فكان التوفيق حليفي
ماذا عن الحيثيات التي أحاطت بعملية تشكيل مكتب المجلس الجماعي لتفرت نايت حمزة ؟
جواب السيد الرئيس : في البداية تمت العمليةبشكل غير نزيه و بمعايير لا يمكن لي وصفها و هي التي كانت قد أوصلت السيدخلا السعيدي إلى رئاسة المجلس، و لما قدم استقالته بعد انتخابه للمجلسالإقليمي توليت المهمة بما يشبه المعجزة لقد كنت الوحيد خارج المجلس فيالبداية، أقر كذلك أن هناك مشاكل و نحن قادرون على تحدي هذه المشاكل . لقدكان هناك تكتل قبل النتائج و كانت هناك انتقادات هامة في الكواليس فيمايتعلق المجلس السابق، و تبقى الساكنة المحلية هي القاعدة و تشكيل المجلسخضع لمبدإ الأولويات و حاطت بالعملية مجموعة من الإشكالات و لا أحد سلم منالانتقادات مثقفا كان أو غير مثقف و قد وجهت للسيد خلا انتقادات كثيرة واتهم بما ليس فيه.. و في رأيي فإنه بريء و بالنسبة للمنافسين السياسيينفقد كنا أصدقاء و قد ناضلنا في صف واحد في إطار العمل الجمعوي مند 1994 ،و من هذا المنبر أناديهم من أجل التعاون بما يخدم مصلحة جماعة تفيرت نايتحمزة و أقول لهم : تعالوا لنتصالح و نتوافق ونتضامن من أجل المصلحة العامة.

هل أعيد لك الاعتبار ،سيدي الرئيس، بعد انتخابك رئيسا للجماعة و أنت الذي كنت خارج اللعبة قبل ذلك؟
جواب السيد الرئيس : أكيد ، لقد أعيدالاعتبار إلي لان فكري مع الجماعة السابقة و اعمل حاليا مع المعرضةالسابقة وأشكر الله سبحانه وتعالى الذي رد الاعتبار إلي بعدما تولى السيدخلا رئاسة المجلس الإقليمي.

كيف تصف علاقتك بالسيد خلا السعيدي رئيس الجماعة السابق و رئيس المجلس الإقليمي الحالي لأزيلال ؟
جواب السيد الرئيس : لقد كنت منتقدا له فيالبداية ... لنعد إلى الوراء و بالضبط سنة 1992 لقد كان الرجل المناسب فيالمكان المناسب .لقد كانت له شروط موضوعية : كان يقول أنا في الدارالبيضاء و أنتم في تيفرت نايت حمزة .. يستحسن أن أتكلف بالعلاقات الخارجيةو أنتم بالتسيير المباشر. و في سنة 1997 كان هناك بعض التهاون فالمواطنكان غائبا و مع ذلك يعاتب السيد خلا السعيدي ، و في سنة 2003 تكرر نفسالسيناريو، و أجزم أن السيد خلا ضحى من أجل هده البلاد ،إنه ابن مقاوم وأنا كذلك حفيد مقاوم .

ماهي ردود الأفعال التي أعقبت انتخاب السيد خلا السعيدي رئيساللمجلس الإقليمي؟
جواب السيد الرئيس : ما يناهز 90 بالمائة منالساكنة رحبت بانتخاب السبد خلا رئيسا ما عدا أقلية بسبب صراعات فكرية ، ومنذ بدايات خلا السعيدي و مشواره السياسي كانت تيفرت مجتمعة و كلمتهاموحدة ..و ربما هناك تأثيرات خارجية ؟

يروج أن المعارضة تتهمكم بعدم الكفاءة و تعتمدون في أدائكم على التشاور مع سي خلاالسعيدي،هل من توضيح؟
جواب السيد الرئيس : تسيير الجماعة ليسبالأمر الهين و هناك انتقادات مجانية و لا تحسب على لغة التواصل ، أناأومن بالحوار البناء فالرئيس يعمل بإمكانيات الجماعة و إمكانيات الأغلبيةأنادي الجميع من اجل الحوار الجاد لنتفادى ما يضر القبيلة و نعتمد ما يخدممصلحتها .

كيف تقييمون أداء المعارضة ؟
جواب السيد الرئيس : المعارضة أداؤها فيالشارع، ليس هناك تواصل مع الأسف و يبقى التساؤل مطروحا و سنترك الجوابللأيام القادمة فهي التي ستجيب.

يروج أن ثمة صعوبات واجهتكم في ما يخص الحساب الإداري، كيف تردون في هذا الإطار؟
جواب السيد الرئيس : لم أجد أية صعوبة،والصعوبة لم تكن مطروحة إطلاقا لأنه لم يكن هناك أي خلل يذكر، المعارضةقاطعت التصويت ونحن نشكل أغلبية والحساب الإداري مر، ولو كان فيه خلل ماكنا لنقبله.


ماذا عن المواطن الحمزاوي؟ ما الذي يميزه؟ كيف تتواصلون معه؟
جواب السيد الرئيس : هناك نسبة مرتفعة منالأمية، أكثر من60 بالمائة وهذا يؤثر طبعا على التواصل وهذا مطروح علىالصعيد الوطني كذلك.الأمية حاجز كبير ومرض فتاك ، ولمعالجته ينبغي وضعمخططات على المدى الطويل وأن لا يبقى ذلك مناسباتيا..لو طبق برنامج الملكالراحل محمد الخامس طيب الله ثراه لما عانينا من هذه المشكلة بحدة.

مالذي يميزكم في علاقتكم مع المواطن مقارنة مع باقي الرؤساء؟
جواب السيد الرئيس : في الحقيقة أحترم كلالرؤساء ، ولكن لابد لي أن أقول : هذا الإنسان، أي أنا أحتك مع المواطنيوميا .. لا أتوفر على فيلا في أكادير ولا في مراكش؟


ماذا، سيدي الرئيس، عن الموارد الخاصة بالجماعة؟ وما هي الأليات التي يمكنكم اعتمادها من أجل تنويعها وتطويرها؟
جواب السيد الرئيس : الموارد محدودة وغيرقارة، الغابة مع الأسف هي المورد الوحيد وغير كاف، والموارد البشرية هيرأس مال الجماعة ينبغي تطوير كفاءاتها، وينبغي أن نهتم بمجال التعليم أكثروعلى جميع المستويات.مثلا يجب أن تنخرط الجمعيات في هذا المجال من خلالالقيام بدروس للدعم. بالنسبة للغابة أقول 80 بالمائة من موارد الجماعةمرتبطة بالغابة، هذه الأخيرة تتهددها المخاطر.

هل هناك سياسة اعتمدتموها لإعادة التشجير والاهتمام بعمليات الغرس؟
جواب السيد الرئيس : يجب توعية السكان، فإذابقيت الأمور على ماهي عليه، بعد عشرين سنة من الأن، ستصير الغابة عبارة عنصحراء في الجبال.كان يتواجد حارس للغابة لكن المصالح الغابوية كرستالمشكلة فلم يعد حارس الغابة موجودا لقد انتقل إلى تاكلفت. كان المركزموجودا منذ الخمسينات لكن السكان عانوا من كثرة الغرامات و( البروصيات).

هذا المشكل المرتبط بالغطاءالغابوي يدفعنا لنسألكم عن شجرة (تاوالت) أو الأرز الفواح، فماذا تمثل هذهالشجرة بالنسبة لكم؟
جواب السيد الرئيس : هي شجرة فريدة مننوعها، هي بمثابة الأم، لم تبق بنفس الكثافة وهي تنادي الجميع من أجلالتدخل.وهذه مناسبة لأوجه النداء إلى إدارة المياه والغابات وكذلك إلىالسكان يجب أن نعرف أن الغابة تحتضر ولابد من خطوات وإجراءات عمليةواستعجالية لوقف النزيف. المهم أن نحافظ على الغابة.



هل اطلعتم على ما وردفي الميثاق الجماعي الجديد؟ هل من رأي لكم في الموضوع؟
جواب السيد الرئيس : لقد اطلعت على ما جاءبه، هناك بعض التغيير في ما يخص المتب من حيث التسيير والتفويض واختصاصاتالرئيس والمهام. وبالمناسبة فنحن مقبلون على تأسيس لجنة المساواة وتكافؤالفرص. المستشارة أو المستشار الجماعي هو القريب من المواطن ومن همومهوتطلعاته.



كيف تقييمون نتائج التشخيص التشاركي المجالي الخاص بجماعة تيفرت نايت حمزة؟
جواب السيد الرئيس : لقد كانت جماعتنا فيحاجة إلى هذا التشخيص وقد أتيحت الفرصة للجميع ليشارك ويفيد ويستفيد.للتذكير فقد حضر المواطنون بكثافة ومن كل الفئات إلا المعارضة.. ولم أفهملماذا؟ نحن محظوظون، نناقش بشفافية حتى في السوق وبمناسبة التشخيصالتشاركي لم تكن هناك خصومات. وبالنسبة للإشكالات أو المشاكل فقد كانتهناك إرسالية وكل عضو يريد أن يتحقق المشروع في دائرته.

زائر تيفرت أو الداخل إليها يلحظ وجود مسجدين ومقبرتين، ماذا يعني هذا؟
جواب السيد الرئيس : أنادي الغيورين لقلبالمفاهيم المتعلقة بدفن الموتى، هناك من ينادي بمقبرة جماعية مشتركة وفيهذا الجانب الإرث سلبي، في الماضي كانت هناك خصومات بسبب الماء، نجد أيتالربع وأيت منظيظ وما يقال كان ولم يعد كائنا.( هنا احتدم النقاش بينمراسل البوابة والسيد الرئيس..تدخلنا وتمكننا في الأخير من إقناع الجميعبضرورة الانتقال إلى أسئلة أخرى من الحوار وبالتالي تجنب النقاشاتالثنائية التي كادت تبقينا في دائرة مفرغة..)

هل بإمكانكم أن تحدثوا البوابة عن القطاعات الاجتماعية بالجماعة؟ ومن فضلكم لو تقربوا القاريء أكثر من واقعها.
جواب السيد الرئيس : بالنسبة لقطاع التعليمفمشاكله وإكراهاته معروفة على الصعيد الوطني، بانسبة لجماعتنا فنحنمحظوظون مقارنة بالمناطق الأخرى المجاورة، فالتعليم الابتدائي يشكلالقاعدة وكذلك التعليم الإعدادي، الأساتذة في المستوى المطلوب،هناك بعضالمشاكل مطروحة وهي مشاكل طبيعية ونحن بصدد الحث عن حلول لها. والمناسبةأتشرف بعضوية جمعية مدرسة النجاح في الابتدائي والإعدادي وكذلك عضويةالجمعية الرياضية. بالنسبة لحصص الإطعام المدرسي فهي توزع بطريقةديمقراطية وعادلة.أما في ما يرتبط بقطاع الصحة ، الجماعة تتوفر على مركزصحي جماعي منذ سنة1994 يحتوي هذا المركز على قاعتين للانتظار والعلاج وسكنوظيفي، بالنسبة للأدوية تبقى الكميات غير كافية وبالنسبة للأطر الصحيةالعاملة بهذا المركز الصحي الجماعي، هناك طبيب واحد وممرضة واحدة يحضرون3أيام في الأسبوع، فتحت حوارا معهما من أجل الحضور وتفادي التغيبات،بالنسبةلنا فإننا نحتاج إلى قاعة للولادة وبالأدوية الكافية وكذلك تحسين الخدماتالصحية. أما الرياضة أتمنى أن تحدث قاعة رياضية خاصة بالعدو الريفي،الملاعب غير موجودة ونتوفر على دار للشباب مجهزة بتجهيزات هامة ولكن بدونموظف. وفي ما يخص المجال الثقافي فالوضع غير لائق، لقد اندثرت الملتقياتالثقافية وأتمنى أن يتم إحياء بعض العادات القديمة كموسم تينكارف فيالخمسينات والستينات من القرن الماضي. وبمناسبة إجراء هذا الحوار أوجهندائي للجماعات المجاورة المعنية(تاكلفت-أربعاء أوقبلي) وكل أيت داودأوعلي لإقامة مهرجانات ثقافية، وإحياء قواسمنا المشتركة.



ماذا تقولون عن الكهربة القروية بجماعتكم؟ فهل من ملاحظات؟
جواب السيد الرئيس : بالنسبة للإقليم، فمجالأونسبة الاستفادة لا تزال ضعيفة، هناك برنامج بيرغ1997 وهناك منازل لمتستفد وننادي باستمرار من أجل حل هذا المشكل.

ورد في إحدى المقالات ما تعانيه الساكنة مع البطاقة المغناطيسية، هل من توضيح؟
جواب السيد الرئيس : المعاناة مستمرة ونطالببتقريب هذه البطائق الممغنطة من المواطنين، حضرنا اجتماع بمشاركة خمسجماعات قروية وهناك وعود لإقامة مكتب خاص بتاكلفت بالتالي الحد من المشاكلوالصعوبات التي تطرح على صعيد التزود بهذه البطاقة الكهربائية.

هل هناك أناس يستفيدون من كهرباء الجماعة؟
جواب السيد الرئيس : دار الطالب (الخيرية) والمستشفى والإعدادية فيما قبل، وهناك قرارات صدرت في حق المواطن.



ماذا عن الماء الصالح للشرب بالجماعة باعتباره مادة حيوية؟
جواب السيد الرئيس : نتوفر على موارد مائية كافية، نحتاج فقط إلى بنيات تحتية وكذلك النهوض بأليات التدبير والترشيد... وعلى العموم هناك اكتفاء ذاتي



كيف تقييمون ما تحقق على صعيد جماعتكم في ما يتعلق بمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية؟
جواب السيد الرئيس : مشاريع المبادرةالوطنية للتنمية البشرية هي تكملة لمنجزات الجماعة، فرصة استغلتها الجماعةبشكل جيد، لقد تحققت عدة مشاريع منها: الإعدادية، دار الشباب، الناديالنسوي، دار الثقافة، واعتمادات المبادرة الوطنية حفزت الجماعة وساعدتهابشكل جيد ونطمح إلى المزيد.

هل هناك مشاريع في الأفق/ في المستقبل القريب؟
جواب السيد الرئيس : توجد بعض المشاريع المبرمجة ، منهاحمام تقليدي ومأوى جبلي وسد تلي ومشروع تحسين وإعادة تنظيم السوق الأسبوعي.

هل يوجد تنسيق بينكم وبين الجمعيات التنموية المحلية؟
جواب السيد الرئيس : (ياريت..) أتمنى أنيحدث هذا التنسيق، فأنا ابن العمل الجمعوي وهذا الأخير بوابة للمصلحةالعامة،أرحب بالجميع ونحن منفتحون على جميع الطاقات.

هل من تقييم من طرفكم لأدائها؟
جواب السيد الرئيس : يبقى أداؤها هزيلا مع الأسف، باستثناء الجمعية الخيرية الإسلامية، وهي تتوفر على موارد ومصادر أخرى للتمويل.

أزيلال أونلاين : ماذا عما يروج بخصوص مشاكل الجمعية الخيرية الإسلامية؟
جواب السيد الرئيس : لنكن واقعيين، فهذا عملخيري إحساني، يجب أن نذكر الجميع أن المزود ابن المنطقة، وكنا مضطرينلإنجاز شراكة وللتعاون مع الممون الرئيسي، ولا نتوفر هنا على فرن عصري.


كيف تنظرون إلى الكوطا كنظام جديد مكن المرأة من الدخول إلى مجال تدبير الشأن المحلي؟
جواب السيد الرئيس : مبادرة طيبة، وهي قرارحكيم من صاحب الجلالة نصره الله وأيده، وأتمنى أن يتم الرفع من نسبتهاوأرجو التوفيق للمرأة في مجال تدبير وتسيير الشأن المحلي.

ما طبيعة علاقتكم بالموظفين الجماعيين؟ كيف تصفونها؟
جواب السيد الرئيس : نحن إخوة، مؤخرا وقعت بعض الخلافات البسيطة ونحن في طريق حل المشاكل ونبذ الخلافات.

: هل تتواصلون مع برلمانيي المنطقة؟ وكيف تنظرون إلى أدائهم؟
جواب السيد الرئيس : أداؤهم هزيل على العموم، نحن مستعدون لنناقش معهم ونتواصل معهم، علاقتي بأحدهم جيدة، بينما أخر لايتحرك بالشكل المطلوب.

ماذا عن حصتكم من الشعير والدقيق المدعم؟
جواب السيد الرئيس : لقد طالبنا بحصتنا من الدقيق المدعم، ولا زلنا ننتظر، بالنسبة للشعير فهناك جمعيات مربي الأغنام، فمن جهزأو أكمل الملف سيستفيد

كيف تقييمون الوضع البيئي على صعيد جماعتكم؟
جواب السيد الرئيس : حدثت فيضانات وكانتهناك أضرار والفيضانات ظاهرة عامة وطبيعية ونتمنى أن ينجح الميثاق الوطنيللبيئة والتنمية المستدامة لإعادة الاعتبار للمجال البيئي.

هل من خطوات من طرف جماعتكم في هذا المجال؟
جواب السيد الرئيس : أرى أن الميثاق يعتمدعلى التشجير وإذا تحقق مخطط المغرب الأخضر سنتمكن من الرقي بالمجالالبيئي، لقد برمجنا عدة ملايين من السنتيمات،حوالي ثمانية ملايين للتشجير.


ما السبب في توقف بعض المشاريع بجماعة تيفرت نايت حمزة؟ هل من توضيحات؟
جواب السيد الرئيس : لقد توقفت بعض المشاريع إما بسبب إفاس المقاول أو بضغوطات من طرف الرئيس من أجل الالتزام التام بما جاء في دفتر التحملات.



ماذا عن الأمن بالجماعة؟
جواب السيد الرئيس : هزيل جدا، في حالاتمعينة يتم تهديد الرئيس فما بالكم بالمواطن العادي، ساكنة الجماعة تقدربحوالي 4000 نسمة ، نحتاج إلى مركز للقوات المساعدة.

يروج أنه يتم استغلال سيارة الإسعاف لأغراض شخصية، ما ردكم؟
جواب السيد الرئيس : تم اقتناؤها سنة2005وكان عليها ضغط كبير في الماضي، لكن لما توليت رئاسة المجلس الجماعي تتحركسيارة الإسعاف مرة أو مرتين في الأسبوع وفي الحالات الطارئة وذلك لتخفيفالضغط عليها.

يلاحظ أنكم لا تتوفرون على سيارة خاصة بالجماعة؟
جواب السيد الرئيس : جماعتنا بدون سيارة، لقد برمجناها، ونلتمس من السيد العامل الموافقة.

هل فكرتم في ترميم وإصلاح مقر الجماعة؟
جواب السيد الرئيس : حقيقة هذا المقر لايشرف، لكن لدينا نية لإصلاحه وترميمه مستقبل

منقووووووووووووووول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amal

avatar

عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع رئيس شرو الحسن   الجمعة 17 ديسمبر - 14:49:39

مسيرة موفقة للرئيس شرو اتمنى ان يكون خير خلف لخير سلف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HAMZAWIYA



عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 02/11/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: وعد الحر دين عليه   السبت 18 ديسمبر - 3:30:00

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
قرأت الحوار مرارا وتكرارا محاولة تفسير وتأويل كل كلمة نطقت بها ألسنة المستجوبين وكذا لسان رئيسنا شرو’ استنتجت بأن رئيس جماعتنا وكذا أعضاءه لديهم القوة والنفوذ في الوصول إلى الأهداف التي رسموها ومن هذا المنبر أحييهم ونعتز بجبروتهم’ وكذا بعض أقوالهم قاموا بتطبيقها وعد الحر دين عليه، مثال على ذلك:يلاحظ أنكم لا تتوفرون على سيارة خاصة بالجماعة؟
جواب السيد الرئيس : جماعتنا بدون سيارة، لقد برمجناها، ونلتمس من السيد العامل الموافقة
. وقد تم الحصول على سيارة بمبلغ -محترم؟؟؟-’ لكن سيدي الرئيس نلتمس منك كما حققت هذا المطلب أن تحقق مطالبنا أيضا، ومطالبنا لا ترتبط بفئة معينة كما هي سيارتكم المرتبطة بأعضاء الجماعة فقط ، مطالبنا مرتبطة بأناس البادية قاطبة بدون استثناء أليس العيب أن تكون قريتنا مظلمة من الكل الجوانب(إنارة تكاد تنعدم في الشوارع ،جهل ينخر أجسادنا، فقر مذقع يقتلنا يوميا،شباب عاطل فقد الأمل في الحياة، أمراض و أوبئة أودت بحياة العديد من أسرنا،يقال أننا في القرن الواحد والعشرين ونحن الحمزاويون لازلنا في العصر الحجري، عيب وعار أن يكون مصدر عيشنا هو الفلاحة و قريتنا لا تدل على ذلك فهي لا تتوفر ولو على شجرة واحدة، وجعلنا من الماء كل شيء حي كيف تريدوننا أن نبقى أحياء ونحن نشرب سما هالكا...وهلم جر فلو كتبت في معمل لتصنيع الأوراق لنفذت الأوراق ولن تنفذ مشاكلنا.
سيدي الرئيس أنا لا أحملكم كل هاته المشاكل لكن أنتم جماعتنا سلطتنا قدوة الساكنة لتبادروا في التغيير وستجدوننا كلنا نتغير.
بالدم بالروح نفديك يا تيفيرت نايت حمزة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حوار مع رئيس شرو الحسن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تيفيرت نايت حمزة ترحب بكم :: خاص بتيفيرت نايت حمزة :: ضيف الحوار-
انتقل الى: